رابطة العالم الاسلامي

معهد إعداد الأئمة والدعاة

عدد الزوار للموقع

Flag Counter

دخول المستخدم

الإنجازات والمناشط

إنجازات المعهد في إعداد الأئمة والدعاة:

للمعهد الكثير من الانجازات ومن أهمها:

1- تخريج أربع وثلاثون دورة من الأئمة والدعاة والخطباء عددهم يزيد على ألف وأربع مائة داعية ينتمون إلى مختلف جنسيات البلاد الإسلامية والأقليات الإسلامية موزعين علي الفئات التالية:
أ‌- بعضهم حصلوا على شهادات بدرجة الماجستير في الدعوة والدراسات الاسلامية وهؤلاء تبوأ كثير منهم مواقع مهمة في بلدانهم ليمارسوا الدعوة من خلالها: أساتذة في الجامعات أو في المعاهد العليا وآخرون أنشئوا مدارس أو معاهد إسلامية في بلدانهم يديرونها.
ب‌- بعضهم حصلوا على شهادة الدبلوم العالي في الدعوة والدراسات الإسلامية وكثير منهم عينوا دعاة من قبل الرابطة أو هيئة الإغاثة الإسلامية أو دار الإفتاء أو وزارة الشؤون الإسلامية ليؤدوا دورهم في الدعوة إلى الله في بلادهم.
ت‌- بعضهم حصلوا على شهادة الدبلوم العام في العدوة والإمامة والخطابة وهؤلاء مثل الفئة السابقة في أعمالهم.
ث‌- وبعضهم حصلوا على شهادة الدبلوم المتوسط في الدعوة والخطابة، وعادوا إلى بلادهم ليؤموا المسلمين في مساجدهم.
ج‌- وبعضهم حصلوا على شهادة حضور دورة في المعهد في الدعوة الإمامة والخطابة.

2- أقام المعهد عدة دورات لمنسوبي الدفاع المدني، الذين يعملون في مجال التوجيه الديني، في دولة المقر، لرفع مستوى أدائهم، وتزويدهم بمهارات الدعوة الضرورية.

3- انطلاقاً من حرص عمادة على تدريب العلمي لطلاب المعهد على ممارسة الدعوة فقد وجهت الطلاب للمشاركة في النشاط الدعوي في مواسم الحج عن طريق: إدارة التوعية الإسلامية في الحج، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومكاتب دعوة الجاليات، وشؤون الحرمين، وغيرها نظراً لأن طلاب المعهد يتحدثون بكثير من لغات الحجاج.

4- شارك أعضاء هيئة التدريس في المعهد في ممارسة الدعوة عالمياً في كثير من الدورات الدعوية في الخارج التي أقامتها الأمانة العامة لرابطة العالم الاسلامي، في موقع مختلفة من بلاد المسلمين.

5- استكمالاً لإعداد الدارسين لمهمات الدعوة، فإن عمادة المعهد تدعو في كل دورة عدداً من الدعاة المتميزين، لإلقاء محاضرات توجيهية على طلاب المعهد ضمن برنامج النشاط المصاحب للجدول الدراسي في المعهد ليستفيد الطلاب من خبرات هؤلاء الدعاة ومن تجاربهم في مجال الدعوة.

6- قياماً بواجب التدريب الفني لطلاب المعهد، فإن عمادة المعهد تقيم في كل سنة دورة في الحاسب الآلي لطلاب المعهد بالتعاون مع إدارة المعلومات في الرابطة ليكتسب خبرة التعامل مع الحاسب الآلي ويستفيدوا منه في نشاطاتهم الدعوية.

7- أداء لواجب تزويد الطلاب ببعض المهارات الضرورية، أقامت عمادة المعهد كثيراً من دورات البرمجة اللغوية العصبية لطلاب الرابطة المستقلة مثل: الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، والهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته.

8- افتتح المعهد أخيراً موقع الدراسة عن بعد على الشبكة العالمية للمعلومات، وذلك بهدف الوصول إلى من لا يستطيعون الوصول إلى المعهد من الدعاة بسبب ظروفهم الخاصة حيث تحرص عمادة المعهد على نشر الخير، وتعميم الفائدة، وإيصالها إلى كل راغب في صقل مواهبة، وتنمية قدراته والتزويد بعلوم الدعوة التخصصية، ليسدد مسارة ويقوم نشاطه في مجال الدعوة.

9- أصدرت عمادة المعهد العدد الخامس من مجلة الهداية، وهي مجلة علمية وثائقية سنوية تصدر عن معهد إعداد الأئمة والدعاة ولقيت أعداد المجلة: الأول والثاني والثالث والرابع قبولاً حسناً في الأوساط الدعوة، وممن وصلت إليه.
ويأتي إصدار هذه المجلة:
أ‌. قياماً بواجب البلاغ، والتزاماً بالأهداف العامة للمعهد في نشر البحوث العلمية الدعوية المتخصصة.
ب‌. حرصاً من عمادة المعهد على نشر البحوث الدعوية المتخصصة لأعضاء هيئة التدريس في المعهد وغيرهم من الدعاة المتميزين تعميما للفائدة ونشراً للعلم، للمساهمة في تسديد وترشيد النشاطات الدعوية لمن لا يستطيعون الوصول إلى المعهد.
ت‌. تعتبر مجلة الهداية مطبوعة تثقفية متخصصة لطلاب المعهد، تجيب على تساؤلاتهم، ويجدون في صفحاتهم حلاً لبعض الإشكالات العلمية التي تشغل بالهم ثم هي ميدان كفاءة ومهارة المتميزين منهم.

10- حرصت عمادة المعهد على نقل المكتبة العامة لرابطة العالم الإسلامي إلى مبنى المعهد، و وافق معالي الأمين العام للرابطة الدكتور / عبدالله بن عبد المحسن التركي مشكوراً على ذلك فتم نقل المكتبة عام 1430هـ إلى المبنى الجديد للمعهد لتكون الكتب الدعوية والمراجع العلمية ومطبوعات الرابطة ودورياتها في متناول أيدي الطلاب مما يسهل عليهم إعداد بحوثهم واستكمال تحصيلهم العلمي.

11- تنظم إدارة المعهد في كل سنة رحلات لطلاب المعهد لزيارة المدينة المنورة ومواقع الغزوات النبوية ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة وزيارات للتعرف على معالم مكة المكرمة كمصنع كسوة الكعبة ومتحف الحرمين والمشاعر المقدسة وعرفات ومزدلفة ومنى وكذلك إلى مكتبة الحرم المكي وبعض المواقع الأثرية في البلد الحرام.

Share