رابطة العالم الاسلامي

معهد إعداد الأئمة والدعاة

عدد الزوار للموقع

Flag Counter

دخول المستخدم

الخطة الدراسية

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه ومن ولاه وبعد :

فمما لاشك فيه أن كل جهد بشري معرض للنقص والتقصير، ويحتاج إلى المراجعة، والتقييم بين الفينة والأخرى ، خاصة ماكان متعلقا بمتغيرات الحياة، ومستجدات الزمان.

وقد قامت عمادة معهد إعداد الأئمة والدعاة ممثلة في أعضاء مجلس المعهد، بمراجعة شاملة ودراسة متأنية لجميع مقررات المعهد التي تقدم للطلاب .

وقد راعت الدراسة تحقيق ما يلي :

1 . متابعة المستجدات التي تطرأ على العملية التربوية مراعية في ذلك التركيز على ترسيخ الثوابت الشرعية للإسلام، وتعميقها في النفوس، مع متابعة المتغيرات الزمانية والمكانية، والتقنية للاستفادة منها في مهام تبليغ الدعوة إلى الله تعالى .

2 . التقييم والمتابعة للمناهج السابقة، والاحتفاظ بكل ما هو مفيد ونافع.

3 . ربط الخطط، والمناهج بالواقع الذي يعيشه الداعية في بلده للإسهام في تنمية مجتمعه، وبنائه على ضوء المفهوم الصحيح للإسلام .

4. الاهتمام بالجانب التربوي والسلوكي في بناء شخصية الداعية والإمام .

5. التركيز على التدريب العملي في تأهيل الداعية والإمام لأداء واجباتهما بنجاح .

6 . تقوية الإيمان في قلوب الدارسين ورفع مستوى خشية الله تعالى ومراقبته في أعمالهم

ويسر معهد إعداد الأئمة والدعاة أن يضع التفصيلات الجزئية للائحة الخاصة بالمقررات الدراسية للدبلوم العام، والدبلوم المتوسط، والمتمثلة في صف مفردات المقررات وعدد ساعاتها، حيث إن عدد الساعات الأسبوعية تمثل 25 ساعة بواقع 5 ساعات يوميا والحصة الدراسية 50 دقيقة، كما هو معمول به في الجامعات السعودية بالإضافة إلى برنامج النشاط المصاحب الذي ينفذ في الفترة المسائية استكمالا لعملية تـأهيل الدعاة والأئمة من النواحي المختلفة .

سائلين المولى عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم ليتمكن من الاستمرار في الإسهام مع غيره من المعاهد الشرعية الأخرى في تبليغ دين الله عز وجل، ونشر العقيدة الصحيحة والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة .

وبالله تعالى التوفيق...

عميد معهد إعداد الأئمة والدعاة برابطة العالم الإسلامي

د. حسن بن علي الحجاجي

 

Share